توصيف صحة طفل و تغذيته

الاهداف العامة للمقرر:

توضيح المفاهيم الأساسية لصحة الطفل وتغذيته التي تؤثر في نموه وصحة غذائه

 

اهداف خاصة بالمقرر:                            

أن تلم الطالبة بمفهوم الصحة والمرض ومسؤولية الفرد تجاه المحافظة على الصحة وذلك بواسطة أن:

  1. تلم الطالبة بالعوامل المؤثرة على نمو الجنين.
  2. التعرف على المشاكل الصحية لطفل ما قبل المدرسة.
  3. التعرف على مشاكل التغذية الشائعة في الطفولة.
  4. تتدرب الطالبة على عمل برنامج صحي لطفل ما قبل المدرسة

 

 

 

الكتاب المقرر والمراجع ومصادر المعرفة المرتبطة بالمقرر:

الكتاب الاساسي:

أبو المجد احمد فرغلي، صحة الطفل، حورس للطباعة والنشر, 2003

طرق التدريس:

الشرح –المناقشة الجماعية-الاستنباط والاستنتاج – التعلم والبحث الذاتي -السبورة-الصور والمجسمات –ترجمة المقالات العلمية– البحث في النت بعض التطبيقات العملية.

 

تكنولوجيا التعلم المستخدمة في التدريس والانشطة العلمية:

استخدام جهاز عرض الفيديو-جهاز الكومبيوتر الشخصي وجهاز العرض الخاص. البحثفي النت وترجمة المواقع العلمية الصحية المهمة.

 

أداء الطالبة ومسؤولياتها المتوقعة:

الالتزام بالحضور-العمل بجد والتعامل بروح الفريق مع مجموعة البحث– ضرورة الاطلاع على مخطط المقرر ومناقشته مع الاستاذة والطالبات -المشاركةفي النقاش الجماعي والمحاضرات–الاستنتاج– التواصل مع الأستاذ للاستفسار وتوضيح المسائل المبهمة الالتزام بإتمام بالواجبات والانشطة في الزمن المحدد.

 

نشاطالصحةالجماعي– وهو تقرير متكامل عن قياس النمو والتوازن الغذائي

تقوم الطالبة باختيار خمسة الطفال من خمس اسر مختلفة من اقاربها لتقوم بقياس.  يمكن لأعمار الأطفال ان تتفاوت ما بين الشهرين الى خمس سنوات. وتقيس الطالبات محور النمو الحركي، والتواصل، وحل المشكلات، والنمو الشخصي الاجتماعي.  يكون ذلك عن طريق استخدام مقياس دولي المقنن.  ثم تقدم الطالبة المشورة للأمهات الخاصة بنمو أطفالهن.  وتقوم الطالبات أيضا بالسؤال عن العادات الغذائية للأطفال البالغين عام او أكثر. اما الأطفال ما دون السنة يتم الاستفتاء عن العادات الغذائية التي تمارسها الأم نظر لكونها تؤثر على عادات طفلها المستقبلية. ثم تقدم الطالبة المشورة الخاصة بالتوازن الغذائي الخاص بأطفالهن.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا 


آخر تحديث
8/30/2015 11:09:21 AM